فوائد التمر للمرأة الحامل وللشعر وللبشرة

0

المرأة (فوائد التمر) – التمر تلك الثمرة الصغيرة بنية اللون والتي تنتجها شجرة النخيل الباسقة، هي ثمرة صغيرة الحجم لها العديد من الأسماء كالرطب والبلح، ذكرت هذه الثمرة في القرآن الكريم، وهي تعتبر من الفواكهة ورغم صغر حجمها إلّا أنّها تعتبر غذاءً كاملاً كما أنه يوصى بأكلها بأرقام فردية حتى تتحقق الفائدة الغذائية المرجوة منها، تتكون التمرة من ثلاث طبقات وهي النواة الصلبة يكسوها الجزء الطري من الثمرة وتغلفها قشرة خارجية رقيقة تختلف من نوع إلى أخر في سمكها وملمسها.

القيمة الغذائية للتمر

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات وهذا ما يجعلنا نشعر بالشبع عند تناول ثلاث إلى سبع حبات من التمر كما أنّه يحتوي على نسبة قليلة من الدهن، ونسبة متوسطة من الماء ونسبة جيدة من الألياف، ونسبة منخفضة من الأملاح المعدنية، كما يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات، وعلى نسب متفاوتة من البروتينات والمعادن كالكالسيوم، والفسفور، والحديد، والمنغنيز، والكلس، والنحاس، وغيرها الكثير، ويحتوي على بعض الزيوت والسكريات.

فوائد التمر

إنّ المكوّنات العظيمة التي تجتمع في ثمرة التمر تجعل منه غذاءً كاملاً ودواءً شافياً للعديد من الأمراض، ومن أهم فوائد التمر أنّه يعالج فقر الدم، ويقوي العضلات وكذلك يساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي وخاصةً عند شربه مع الحليب، كما يعالج الأمراض الصدرية كالسعال عند نقعه وشرب عصيره أو أكله مهروساً. يفيد التمر جميع الفئات العمرية وهو يساعد على زيادة وزن الأطفال، ويخفف من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة وخاصةً عند النساء.

فوائد أكل التمر على الريق

فوائد التمر الصحية والعجيبة لا يمكن إحصاؤها إلّا أنّ تناول التمر على الريق يومياً بمقدار من ثلاث إلى سبع حبات يجعلنا نكتسب جسماً رشيقاً ومثالياً من جميع النواحي الصحية والتجميلية، فإنّ تناول التمر على الريق يخلصنا من مشاكل الإمساك ويخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة للجسم، ويساعد الجهاز الهضمي على تحسين عمله وتنشيطه، كما أنه يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال ويساعد في المحافظة على رشاقة الجسم ونشاطه، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة، وتحسين النفسية كما أثبتت الدراسات العلمية والدينية أنه يحمي متناوله بمقدار سبع تمرات يومياً كل صباح على الريق يحميه من الحسد والعين، كما أنه يقوي الإسنان ويحميها من التسوس، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم فيحمي الشخص من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنه مصدراً مهماً للحماية من سرطان الأمعاء الغليظة، نظراً لدوره الفعالة في طرد الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء نتيجة لعسر الهضم.

كما أنّ التمر يعتبر بديلاً للمكملات الغذائية فهو يقوي الجسم، ويمنحه الفيتامينات اللازمة، ويعالج فقر الدم وينظم نسبة السكر في الدم لذا فهو مناسب لمرضى السكري ولا يسبب أي مخاطر عليهم، كما أن التمر من أهم الأغذية التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل وذلك لغناها بالحديد، كما أنه يعالج الكساح ومشاكل العظام كالروماتيزيم، كما أنه فاتح للشهية ويساعد على زيادة نسبة التركيز والتخلص من النسيان وتشتت الأفكار، بالإضافة إلى دوره الكبير في ترطيب العين وحمايتها من الجفاف وكذلك حماية الجلد من الجفاف والتشققات، كما أنه يعالج حرقة المعدة، ويساعد في علاج مشاكل اللثة.

التمر والحامل

كثيراً ما تبحث المرأة الحامل عن الغذاء الصحي والسليم الذي يحافظ عليها وعلى نمو جنينها، فهنالك العديد من الأطعمة الصحية والمفيدة التي يجب على المرأة الحامل تناولها، وهنالك العديد من الأطعمة المضرة التي يجب عليها تجنبها خلال فترة الحمل، وهنالك الكثير من الأقاويل التي تتحدث عن مدى فائدة التمر للحامل، وبعضها التي تتحدث عن أضراره وتسبب له الإجهاض، وهذا يسبب الحيرة للمرأة الحامل عن مدى إمكانيتها لتناول التمر خلال فترة الحمل، وسنقوم بالإجابة على كافة تساؤلاتها عن هذا الموضوع في هذا المقال.

فوائد التمر للحامل

يحتوي التمر على العديد من المركبات والعناصر التي تعد ذات فائدة كبيرة على جسم الإنسان بشكل عام وعلى الحامل بشكل خاص، كالصوديوم، وحمض الفوليك أسيد، والألياف، والسكريات سهلة الهضم، والبروتين، والكالسيوم، والحديد، وأنواع مختلفة من الفيتامينات التي ذات الأهمية الكبيرة على جسم الإنسان، ومن فوائد التمر على الحامل ما يلي:

  • يحفز التمر على انقباض الرحم، وتقوية عضلات الرحم، مما يسهل من عملية الولادة، ويقلل من النزيف أثناء الولادة.
  • إمداد جسم المرأة الحامل بالطاقة الطبيعية؛ بسبب احتوائه على على السكريات سهلة الهضم والامتصاص.
  • يخفض ضغط الدم المرتفع ويساعد على توازنه. تساعد على تنظيف القولون وتخليص الحامل من مشكلة الإمساك المصاحبة للحمل.
  • يساعد على تسهيل وإسراع عملية عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل.
  • يحفز عملية إدرار الحليب في ثدييْ المرأة بعد الولادة. يساعد على تخفيف التوتر الناجم عن الحمل والولادة. يحافظ على صحة الأسنان والعظام. يساعد في تقوية الدم؛ بسبب احتوائه على عنصر الحديد.
  • يزيد من قدرتها على التفكير والتركيز.
  • ينظم ضربات القلب، وعمل الأوعية الدموية.

ولا يؤثر التمر على الحامل بشكل سلبي فهو آمن تماماً، ولا يؤدي إلى إجهاض الجنين، لكنه قد يسبب حصولها على وزن زائد عند تناوله بكثرة، بالإضافة إلى إمكانية تسببه للإصابة بمرض سكري الحمل؛ لأنه يحتوي على نسب عالية من السكريات، التي قد تزيد من نسبة السكر بالدم، ولهذا عليها أن تتجنب تناوله إن كانت مصابة بالسكري أو معرضة له، وعدم المبالغة بتناوله بشكل عام.

فوائد التمر للجنين

يعد تناول التمر أثناء فترة الحمل مفيداً بشكل كبير على صحة الجنين؛ فهو يمده بالفيتامينات اللازمة لنموه السليم، ويزيد من طاقته، ويقوي الجهاز العصبي والجهاز العضلي لديه، ويمده بالألياف التي تعد ذات فائدة كبيرة على أمعائه، فينمو الجنين بشكل صحي؛ جسدياً، وذهنياً.

فوائد التمر للبشرة

  • يجدد خلايا البشرة؛ لاحتوائه على فيتامين B5، كما يحفر على إنتاج الكولاجين لاحتوائه على فيتامين C.
  • يجعل البشرة نضرة وحيوية، ويعيد لها الصحة والشباب.
  • يكافح آثار الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد، والخطوط البيضاء؛ لذلك يمكن تناول ثلاث تمرات في اليوم عند تناول وجبة الإفطار.
  • يزيل الشوائب من البشرة.

فوائد التمر للشعر

  • يقوي الشعر ويكثفه، ويمنع تساقطه عن طريق نقع التمر في الماء لمدة عشر دقائق، ثمّ فرك فروة الرأس به، وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة.
  • يتخلص من الفراغات الموجودة بين الشعر، والناتجة عن نقص المعادن والفيتامينات في الجسم، أو نتيجة عدة أمراض كالثعلبة.
  • يساعد على زيادة طول الشعر

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here