كيفية تنظيم أوقات الأطفال أثناء الدراسة

0

المرأة (تنظيم أوقات الأطفال) – يحتاج الأطفال في أوقات الدراسة إلى عناية خاصة، وإعداد جدول يومي لأداء واجباتهم بشكل منظم وسليم، يجعل الأطفال والأولياء يعيشون حياة مريحة وطبيعية.

لتنظيم أوقات الأطفال أثناء الدراسة يحبذ استعمال النصائح التالية:

  • مساعدة الاطفال على وضع خطة للواجبات المدرسية، خاصة في الأيام التي تتراكم فيها الواجبات المدرسية المكثفة والإمتحانات، حيث يشجع الأطفال على تقسيم الوقت والواجبات بمراحل لإنجازها بسهولة بدلاً من تراكمها، مما يسبب ارهاقاً لهم. لذا يمكن وضع جدول يومي لاوقات اللعب و الدراسة و الطعام و النوم، مع ضرورة وضع فترة 15 دقيقة راحة مع كل ساعة من أداء الواجبات المدرسية في البيت.
  • يجب ابعاد الاطفال قدر الإمكان عن وسائل التسلية والإشغال الأخرى عن الدراسة وقت المدرسة، مثل التلفزيون والأجهزة الإكترونية والموسيقى العالية أثناء الدراسة، لأنها تعمل على تشتيت ذهن الطفل وتمنع تركيزه على المادة العلمية التي تقدم له.
  • يشجع الاطفال على اداء واجباتهم المدرسية بأنفسهم، إلا إن استدعى الامر المساعدة من الاهل في المسائل الصعبة. هذا سيجعلهم يعتمدون ذاتياً على النفس و يدفعهم إلى الإنتباه إلى المعلمين في المدرسة، كما ينظم وقتهم ووقت الآباء خلال فترة الدراسة.
  • ليكن الآباء هم الموجهين و المراقبين للطفل أثناء اداء روتينهم اليومي، بأن لا يترك الأطفال من دون رعاية ومراقبة يومية لما يؤدونه من واجبات، لكي لا يضيع الوقت من دون جدوى و يضطر الطفل للسهر ليلاً لأداء واجباته المتراكمة التي لم يؤديها نهاراً.
  • من ضمن أدوات التشجيع على مواصلة الدراسة المنزلية بشكل سليم و بحسب الوقت المتاح، أن تعمل الأم على رفع معنويات الطفل وتشجيعه والثناء عليه إن قام بواجباته بشكل سليم ، هذا سيحفزه على مواصلة السير على الجدول الزمني لأداء واجباته من دون تأخير، وبشكل روتين يومي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here