طرق لحماية بشرتك قبل وبعد السباحة

0

المرأة (حماية بشرتك قبل وبعد السباحة) – تشكل المسابح جزءاًكبيراً من الاستمتاع بأجواء الصيف، لا سيما في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تعد درجات الحرارة العالية ظاهرة يومية. ورغم أن السباحة هي إحدى الرياضات المفيدة وطريقة رائعة أيضاً للتخلص من حرارة الصيف، إلا أنمياه حمامات السباحة قد تؤدي إلى الإضرارببشرتك.

من المعروف أن الماء يشكل ما نسبته 70-90 في المئة فيجسم الإنسان، في حين أن الجلد، وهو أكبر أعضاء الجسم وأكثرها تعرضاً للمحيط الخارجي،يستوعب 64 في المئة من نسبة الماء في الجسم. وتحتوي معظم حمامات السباحة على مادة الكلور، التي تتسبب في معظم الأوقات في امتصاص مستويات الماء من الجسم، ما يؤدي بالنتيجة إلى شحوب الجلد وجفافه.

وقالت الدكتورةإيفانا جانبيه، أخصائية الأمراض الجلدية فيكوزمسيرج: “تتسبب السباحة في الأحواض التي تحتوي على مادة الكلورفي آثار ضارة للجلد، ذلك أن الكلور يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من البشرة، وقد يعاني البعض من الطفح الجلدي أو التهيّج بعد السباحة بسبب كمية المياه التي يفقدها الجسم. لذا، من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم قبل وبعد السباحة لتجنب الأمراض الجلدية الخطيرة“.

وللتأكد من أن بشرتك ستحافظ على رونقها أثناء الاستمتاع بالرياضة، إليك بعض النصائح السريعة حول كيفية حماية بشرتك قبل وبعد السباحة:

قبل السباحة

استحم قبل النزول إلى حمام السباحة:يرى الخبراء أن الاستحمام قبل السباحة قد يساعد بالفعل على الحماية من امتصاص المواد الكيميائية الضارة التي تحويها حمامات السباحة. بمعنى أنه إذا كانت خلايا بشرتك رطبة تماماً قبل النزول إلى حمام السباحة، فستمتص كمية أقل من الكلور.

حافظ على شرب المياه بانتظام:

 يُعد شرب المياهأثناء الاستمتاع بالسباحة من أفضل الطرق التي تضمنعدم فقدان الجسم للمياه بعد السباحة. ولأن الجلد يشبه الإسفنج، فهو يستطيع الاحتفاظبكمية كبيرة من المياه. وطالما كانالجلد رطباً، فلن يمتص كميات زائدة من الكلور.

استخدم واقيات الشمس المقاومة للماء:

إن استخدام واقيات الشمس المقاومة للماء سيشكل حاجزًاًواقياًفوق بشرتك، وهذا بدوره سيحولدون تسبب الكلور في جفاف البشرة بشكل مفرط. تساعد واقيات الشمسأيضاً في منع أضرار أشعة الشمس (والشيخوخة المبكرة إذا كنت تواظب على السباحة).

بعد السباحة

رطّب بشرتك: استخدم مستحضر ترطيب ذو نوعية جيّدة بعد الاستحمام، ويفضل أن تحتوي تركيبته على مضادات الأكسدة مثل فيتامين جوهـ.

اختيار محلول مائي (H20): 

شكل الحفاظ على رطوبةالبشرة بعد السباحة أهمية بالغة، وقد يستغرقالجسم بضع ساعات ليستعيد المستوىالطبيعي للرطوبة عن طريق شرب الماء، لكن العلاج بالحقن الوريدية المائيةسيساعد على ضخ الماء مباشرةً إلى مجرى الدم لتستفيد منه الأعضاء التي تحتاجه أكثر من غيرها، بما في ذلك بشرتك. يحفز الفيتامين الأساسي في هذا العلاج بشرتك على إنتاج الزيوت المهمة التي تحول دون فقدان الماء من خلال الجلد، وهو أيضاً خيار مثالي لتجديدالتوازن المائيوالعناصر الغذائية في جسمك. يوفر العلاج بالحقن المائيةجرعة مركزة من المياه ويحافظ على مظهر البشرة.

جرب العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أو الوخز بالإبر الدقيقة:

البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي علاج عضوي تستخدم فيه البلازما المستخلصة من دم المريض نفسه بدلاً من المواد الكيميائية المحقونة في الجسم، ويساعد على تحسين مظهر التجاعيد والندوب وأضرار أشعة الشمس وحتى الهالات السوداء تحت العينين. أما الوخز بالإبر الدقيقةفهي طريقة أخرى يتم خلالها الضغطبجهاز يحتوي على إبر دقيقة أو تمريره على منطقة الوجه والرقبة لإحداث ثقوب في أماكن محددة بهدف إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذان يحفزان الجلد على إصلاح نفسه بنفسه.

قناع ما بعد السباحة:

قناع الترطيب هو طريقة أخرى لإمداد بشرتك بالرطوبةالتي يحتاجها الجلد بعد السباحة. وبالإضافة إلى أنه يساعد في إصلاح البشرة، فهويمدالجسم أيضاً بفوائد جمة بفضل خصائصهالمرطبة المذهلة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here