النصائح العشرة التي يجب اتباعها لحماية أنفسكم بشكل فعال على الشبكات الاجتماعية أثناء قضاء عطلتكم

0

المرأة (النصائح العشرة) – الصيف هو الفترة التي يكثر فيها استخدام الشبكات الاجتماعية، حيث يرغب الجميع في مشاركة عبر الإنترنت الأماكن التي يقضي فيها عطلته مثل البحر، أو تقاسم رؤية غروب الشمس أو صورة لطبق شهي من شأنه أن يسفر عن تفاعل المشتركين من عشاق الطبق بالتأكيد. ولكن حذار: الصيف هو أيضا وقت محفوف بالمخاطر. فبعض الانتهاكات الضخمة لحماية البيانات ومهنيي التسويق الذين يتتبعون جميع خطواتك عبر الإنترنت والأشخاص المشبوهين الذين يتصفحون الصور التي تنشرها على الشبكات الاجتماعية هي مجرد أمثلة قليلة: قائمة المشاكل الرقمية طويلة. فيما يلي بعض القواعد لتحسين خصوصيتك عبر الإنترنت.

  1. تحقق من إعدادات الخصوصية للشبكات الاجتماعية.

إذا كان لديكم حساب على الشبكات الاجتماعية،فإن هذه الأخيرة تمتلك الكثير من المعلومات عنك، ويمكن أن تفاجأ باكتشاف مقدار ما هو مرئي على الإنترنت في جميع أنحاء العالم، بشكل افتراضي. لهذا السبب   نوصي بشدة بالتحقق من إعدادات الخصوصية الخاصة بكم. عليكم أن تقرروا ما هي المعلومات التي تريدون مشاركتها مع الغرباء، أو مع أصدقائكم، أو مع نفسكم.

  1. لا تحتفظ بمعلوماتك الشخصية على خدمة تخزين عامة.

لا يقتصر الإفراط في المشاركة على الشبكات الاجتماعية. لا تحتفظوا ببياناتكم الشخصية على الخدمات عبر الإنترنت المصممة لمشاركة المعلومات. على سبيل المثال، لا ينصح  بـGoogle Docللاحتفاظ بقائمة كلمات المرور، و Dropbox ليس الخيار الأفضل لحفظ نسخ من جواز سفرك، ما لم تكن في أرشيف مشفر.

  1. تجنب التتبع

عندما تزورون موقعًا إلكترونيًا، يكشف متصفحكم عنكم وعن محفوظات الاستعراض الخاصة بكم. يستخدم مهنيو التسويق هذه المعلومات لإنشاء ملف التعريف الخاص بكم وعرض الإعلانات التي تستهدفكم. التصفح الخاص لا يمكن أن يمنع حقا هذا التتبع. يجب عليكم استخدام أدوات محددة.

  1. حافظ على سرية عنوان بريدكم الإلكتروني ورقم هاتفكم.

ما هي مكافأتكم لمشاركة عنوان بريدكم الإلكتروني ورقم هاتفكم؟ طن من الرسائل غير المرغوب فيها في صندوق البريد الوارد الخاص بكم ومئات المكالمات التلقائية لرقمكم. في حين أن مشاركة هذه المعلومات مع خدمات الإنترنت والمتاجر عبر الإنترنت أمر لا مفر منه، لا تشاركوها مع أي شخص على وسائل التواصل الاجتماعي. فكروا في إنشاء عنوان بريد إلكتروني مؤقت آخر، وإذا أمكن، الحصول على رقم هاتف آخر لاستخدامه في هذه الحالات.

  1.  استخدموا تطبيقات البريد الإلكتروني المشفرة من الأول إلى الآخر

تستخدم معظم تطبيقات المراسلة الحديثة التشفير، ولكن في كثير من الحالات يكون هذا التشفير قيد النقل. يتم فك تشفير الرسائل من قبل مزود خدمة البريد الإلكتروني وحفظها على خوادمه. ماذا سيحدث إذا قام شخص ما باختراق هذه الخوادم؟ لا تجازفوا بهذا الخطر واختاروا التشفير من الأول إلى الآخر. لذلك حتى مزود خدمة البريد الإلكتروني لا يمكنه رؤية محادثاتكم.

  1. استخدموا كلمات مرور آمنة

استخدام كلمات مرور ضعيفة لحماية معلوماتكم السرية يعادل إعطاء هذه المعلومات لأي كان. يكاد يكون من المستحيل تذكر كلمة مرور طويلة وفريدة من نوعها لكل خدمة تستخدمونها، ولكن مع مسير كلمة المرور لا تحتاجون إلا إلى تذكر كلمة مرور رئيسية.

  1. فحص الأذونات الممنوحة لتطبيقات الجوال وملحقات المتصفح.

تطلب منكم تطبيقات الأجهزة المحمولة السماح لها بالوصول إلى جهات الاتصال أو الملفات المخزنة على جهاز التخزين الخاص بكم، وكذلك استخدام الكاميرا أو الميكروفون أو الموقع الجغرافي، إلى غير ذلك. صحيح أن بعض التطبيقات لا تعمل بدون هذه الأذونات، لكن البعض الآخر يستخدم هذه البيانات لجعل ملف التعريف الخاص بكم واستخدامه في التسويق، أو ما هو أسوأ. لحسن الحظ، من السهل جدًا معرفة الأذونات التي تمنحها للتطبيقات. إنه نفس الشيء بالنسبة لملحقات المتصفح التي تميل إلى التجسس عليكم، لسوء الحظ.

  1. حماية هاتفكم وجهاز الكمبيوتر باستخدام كلمات المرور أو رموز الولوج.

تحتوي أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة بنا على الكثير من البيانات التي نفضل الحفاظ على سريتها. وعليكم حمايتها باستخدام كلمات المرور. لا يجب أن تكون كلمات المرور هذه معقدة وفريدة من نوعها، لكن يجب أن تمنع أي شخص من الوصول إلى هذه المعلومات. قوموا بعمل أفضل قليلاً للأجهزة المحمولة: أرقام التعريف الشخصي المكونة من ستة أرقام أو كلمات المرور الحقيقية، بدلاً من رمز أو قالب مكون من أربعة أرقام. بالنسبة للأجهزة التي تحتوي على التعرف على الهوية أو بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه، فإن هذه الطريقة جيدة عمومًا، لكن تذكروا أن هذه التقنيات لها قيود معينة.

  1. تعطيل الإخطارات على شاشة القفل.

هل تحمون هاتفكم باستخدام كلمة مرور طويلة وآمنة، لكنكم تتركون الإشعارات على شاشة القفل؟ لذلك يمكن لأي شخص يمر أن يرى أنشطتكم. لمنع عرض هذه المعلومات على شاشة القفل، قوموا بضبط الإشعارات بشكل صحيح.

  1. لا تشاركوا البيانات الحساسة عبر شبكات الوايفاي

بشكل عام، لا تقوم شبكات Wi-Fi العامة بتشفير حركة المرور، وهذا يعني أن أي شخص متصل بالشبكة نفسها يمكنه محاولة التجسس على حركة المرور الخاصة بكم. تجنبوا نقل البيانات الحساسة، مثل بيانات الاعتماد وكلمات المرور ومعلومات بطاقة الائتمان وغير ذلك، عند الاتصال بشبكة Wi-Fiعامة، واستخدم VPN مثل Kaspersky Secure Connection لتشفير بياناتكم وحمايتها من أعين المتطفلين.

بخصوص كاسبيرسكي

كاسبيرسكي هي شركة عالمية للأمن السيبراني تأسست سنة 1997. وتكرس خبرة كاسبيرسكي في مجال Threat Intelligence والأمن المعلومياتي إثراء ابتكار حلول وخدمات أمنية لحماية المقاولات والبنى التحتية الحيوية والحكومات والمستهلكين في جميع أنحاء العالم. وتشتمل محفظة حلول الأمن الواسعة من كاسبيرسكي على حماية متقدمة وشاملة للأجهزة وعدد من الحلول والخدمات الأمنية المخصصة لمكافحة التهديدات الرقمية المتطورة باستمرار. هذا، وتساعد تكنولوجيات كاسبيرسكي أكثر من 400 مليون مستخدم و270000 زبون على حماية أكثر الأمور أهمية لهم. لمزيد من المعلومات: www.kaspersky.fr.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here